یکشنبه, 01 مهر,1403

­

چهارشنبه, 26 تیر,1398

صورة المرأة المسلمة في مقالات الشهيدة بنت الهدى «مجلة الأضواء النجفية أنموذجا»

قد کانت رأت بنت الهدی مکانة المرأة المسلمة اخذت بالابتعاد مما رسم لها الدین بسبب سیطرة الحضارة الغربیة بواسطة عملاء کحزب البعث. فبادرت الشهیدة بتوعیه الافکار و ترسیم صورة المرأة المسلمة من خلال نشاطاتها الثقافیة لاسیما مقالاتها التی طبعت فی نشرة الاضواء.­

م.م. وسن صاحب عيدان[*]

­

الملخص

إن صورة المرأة المسلمة اصبحت موضوع الیوم خاصة بعد أن أصبحت هدفا للتيارات الفكرية الهدامة التي تريد أن تشككها في دينها وقيمها بإثارة الشبهات حول حقوقها وواجباتها وذلك من خلال عدد من الوسائل منها تطاير وضعها الاجتماعي في الاعلام والصحافة على وجه الخصوص. لذا جاء اختيار موضوع «صورة المرأة المسلمة في مقالات الشهيدة بنت الهدى» مجلة الاضواء النجفية مجلة الاضواء النجفية انموذجا من اجل معرفة معايير الصورة في الصحافة وتحديد العوامل التي اسهمت في صياغة هذه الصورة.

قد کانت مجلة الاضواء نشرة إسلامية تشرف عليها اللجنة التوجيهية لجماعة العلماء في النجف وظهر على اغلب مواضيعها صفة التوجيه للمجتمع، صدر عددها الأول في شباط 1959م وتوقفت المجلة عن الصدور في تموز عام 1966م.

قد کانت رأت بنت الهدی مکانة المرأة المسلمة اخذت بالابتعاد مما رسم لها الدین بسبب سیطرة الحضارة الغربیة بواسطة عملاء کحزب البعث. فبادرت الشهیدة بتوعیه الافکار و ترسیم صورة المرأة المسلمة من خلال نشاطاتها الثقافیة لاسیما مقالاتها التی طبعت فی نشرة الاضواء. کانت قد بینت الشهیدة قضایا المرأة المسلمة منها: مكانتها في الإسلام، وتعليمها وعملها، وحقوقها فی الزواج، وحجابها، ودورها في المجتمع المعاصر و فی النهایه قد أثبتت الشهیدة أنّه لو قارنت المرأة المسلمة بين الحياة التي تعيشها في ظل الإسلام مع حياة المرأة في أوربا لأتضح الفرق بما اعطى الإسلام للمرأة من حقوق منحتها مكانة مهمة في المجتمع وإتضح أیضاً فشل المجتمعات غير الإسلامية وعجز الأنظمة الأخرى عن استيعاب وتحقيق حاجات الأنسان.

الكلمات الرئيسية: بنت الهدی صدر، قضایا المرأة المسلمة، الثقافة الإسلامیة، المجتمع الإسلامی.

­

[*]. طالبة دکتوراه اداب تاریخ، خادمة في العتبة العلوية المقدسة.

فایل ها برای دانلود

نوشتن یک نظر

افزودن نظر

x
دی ان ان